عدد مراكز التقدم لمفاضلة التعليم المفتوح 12 مركزاً

عدد مراكز التقدم لمفاضلة التعليم المفتوح 12 مركزاً

وزارة التعليم العالي ترفع الرسوم الجامعية لطلاب التعليم المفتوح



الاقتصادي سورية ـ مواقع الكترونية:

رفعت “وزارة التعليم العالي”، الرسوم الجامعية لطلاب التعليم المفتوح حيث تم رفعها من 3 آلاف ليرة للمقرر لتصبح بـ 5 و6 آلاف ليرة وذلك حسب الاختصاصات.

وبحسب موقع “سيريانديز” الالكتروني أصبحت الرسوم كمايلي:

300 ل.س رسم سنوي لجميع الطلاب.

200 ل.س رسم تسجيل لمرة واحدة للطلاب السوريين ومن في حكمهم.

700 دولار رسم تسجيل لمرة واحدة للطلاب العرب والأجانب.

6000 ل.س عن كل مقرر في اختصاص الهندسة المعلوماتية للطلاب السوريين ومن في حكمهم.

5000 ل.س عن كل مقرر لباقي الاختصاصات للطلاب السوريين ومن في حكمهم.

300 دولار عن كل مقرر في اختصاص الهندسة المعلوماتية للطلاب العرب والأجانب.

150 دولار عن كل مقرر للطلاب العرب والأجانب.

5500 ل.س للتدريب العملي للطلاب السوريين ومن في حكمهم.

300 – دولار للتدريب العملي للطلاب العرب والأجانب.

وأشارت الوزارة إلى أنه تم  تحديد الرسم المقرر للطلاب السوريون ومن في حكمهم، من أعضاء “نقابة المعلمين” وأبنائهم والعاملين الدائمين في الوزارة المقبولون في نظام التعليم المفتوح 4800 ل.س، عن كل مقرر نظري في اختصاص الهندسة المعلوماتية و4000 ل.س عن كل مقرر نظري لباقي الاختصاصات.

ولفتت إلى أنه لا يطالب الطالب المسجل في نظام التعليم المفتوح بأية رسوم جامعية خلال العام الدراسي، الذي لا يتقدم خلاله إلى امتحان أي مقرر، ويطالب فقط بالرسم السنوي وقدره 300 ل.س فقط ويعامل الطلاب حاملو شهادتي الدراسة الإعدادية والثانوية السوريتين من أبناء لواء اسكندرون من الجنسية التركية والعرب ،معاملة الطلاب السوريين من حيث الرسوم.

ويحدد رسم المقرر للطلاب المحكومين من نزلاء السجون المسجلين في نظام التعليم المفتوح بنسبة 50% من رسم المقرر، ويحدد رسم المقرر للطلاب المعاقين بنسبة 80% من قيمة رسم المقرر، كما يحدد رسم المقرر للطلاب من ذوي الشهداء بنسبة 50 % من قيمة رسم المقرر، كما يعامل خريجو التعليم المفتوح المسجلون في دراسات التأهيل والتخصص، من حيث الرسوم معاملة الطلاب المقبولين في نظام التعليم الموازي أو العرب والأجانب حسب الحال.

ويعامل الطلاب المسجلون في دبلوم التأهيل التربوي في نظام التعليم المفتوح من أعضاء “نقابة المعلمين”، أو أبنائهم معاملة الطلاب من أعضاء “نقابة المعلمين”، أو أبنائهم المسجلون في دبلوم التأهيل التربوي في النظام الموازي من حيث الرسوم.

وأشار وزير التعليم العالي مالك علي، أن قرار زيادة الرسوم قد تمت دراسته من مجلس التعليم العالي من قبل وقد تم توقيعه، مبيناً أن جميع البرامج والأسس والتشريعات في نظام التعليم توضع للطلاب المتفوقين والراغبين في الدراسة، وليس للطلاب الفاشلين، لذلك من الأفضل على الطالب أن يتفاءل ويجتهد ويدرس لا أن يضيع وقته عبر الدعوات المكتوبة عبر شبكات التواصل، فالدراسة هي التي ستجلب النتيجة الحقيقة له.

وأضاف وزير التعليم، أن الدولة تقدم الكثير من الدعم للطالب، من أجل التعلم وقامت بافتتاح العديد البرامج الجديدة للعام 2013- 2014.

ولفت إلى أنه سيتم إعفاء الطلاب الثلاثة الأوائل الناجحون في التعليم المفتوح في كل برنامج من برامج التعليم المفتوح في الجامعات، من رسم الخدمات الجامعية في كل عام دراسي يلي عام التفوق عدا السنة الأخيرة وذلك بدءاً من العام الدراسي.

كما سيتم قبول طلاب التعليم المفتوح في الدراسات العليا حيث سيتم قبول نسبة 5% من خريجي التعليم المفتوح في الدراسات العليا في القبول العام، و5% من خريجي التعليم المفتوح في الدراسات العليا موازي في البرامج المماثلة بين التعليمين العام والمفتوح ويتم التفاضل فيما بينهم، ويخضع طلاب التعليم المفتوح لنفس الاختبار الذي يتقدم إليه طلاب المفاضلة العامة والموازي، ويشترط لدخول الطالب المفاضلة أن يحصل على 50% على الأقل في علامة الاختبار.

وأشار إلى أنه سيتم مساعدة الطالب في نظام التعليم المفتوح بعلامتين على الأكثر، في مقرر واحد أو موزعتين على مقررين إذا كانت هذه المساعدة تؤدي إلى التخرج.

 وكان وزير التعليم العالي مالك علي قد أوضح سابقا، أن هناك نية برفع رسم التسجيل في التعليم المفتوح بين 200 إلى 300 ليرة سورية، كما أشار نائب رئيس “جامعة دمشق” لشؤون التعليم المفتوح أيمن أبو العيال، الشهر الماضي أن قراراً سيصدر قريباً، وقوامه مضاعفة رسم التسجيل لمن يرسبون في السنة الواحدة مرتين متتاليتين في التعليم المفتوح، لافت إلى أن الطالب سيدفع ضعف رسم التسجيل بالسنة الثالثة، وذلك لتعزيز الجدية لدى الطالب الذي يشغل مقعداً يحرم مقابله طالباً جديداً، يمكن أن يقبل بالمفاضلات الدورية.

يشار إلى أن مجلس التعليم العالي قد وافق على منح دورة إضافية لطلاب برامج التعليم المفتوح، تتضمن 4 مقررات كحد أقصى لطلاب السنوات الانتقالية و8 مقررات كحد أقصى لطلاب السنة الأخيرة.

أضف تعليقك

احصل على نشرة مختارات الأسبوع من الاقتصادي.كوم، وسيصلك:

  • أهم أخبار الأسبوع
  • آخر الشخصيات المضافة إلى دليل "من هم؟"
  • أحدث الشركات المضافة إلى دليل الشركات
  • معارض الصور الأكثر مشاهدة خلال الأسبوع
  • آخر مقالات قسم "الإدارة" من هارفرد بزنس ريفيو