أفضل طريقة لتعليم الأطفال الأمور المالية هي إجراء حوارات حقيقية معهم في هذا المجال

أفضل طريقة لتعليم الأطفال الأمور المالية هي إجراء حوارات حقيقية معهم في هذا المجال

كيف تعلّم أطفالك مبادئ الأمور المالية؟


الاقتصادي – منوعات:

هل تمنيّت لو أن شخصاً ما علمك المزيد عن الأمور المالية عندما كنت طفلاً؟ لست وحدك من تمنى ذلك، إذ أن العديد من الأشخاص يتخرجون من الجامعة بشهاداتٍ عالية، لكنهم غير قادرين على إدارة أموالهم، ويجهلون العديد من المصطلحات الأساسية في مجال إدارة المال.

فإذا كنت ترغب أن لا يمر أطفالك بما مررت به من قبل، وكي تنقل أكبر قدر ممكن من المعلومات المالية إليهم، ننصحك باتباع الطرق التالية.

علّم أطفالك الأمور المالية من خلال إشراكهم في أنشطة الأسرة المالية

إن أفضل طريقة لتعليم الأطفال بعض المعلومات عن الأمور المالية، هي إجراء حوارات حقيقية معهم في هذا المجال، والابتعاد نوعاً ما عن الكلام النظري، حيث يقترح خبراء المال إشراك الأطفال في مناقشة أنشطة إدارة المال المتعلقة بالعائلة، كأن تجعلهم يقرؤون الفواتير الدورية التي ترسل إليك، ومنها فواتير الكهرباء وأقساط المصارف وفواتير التسوّق، إذ أن هذه الأنشطة المالية العائلية هي نقطة جيدة لفتح مثل هكذا حوارات مع الأطفال.

إن إعطاء الأطفال أمثلة من الحياة المالية العملية للأسرة يسرع فهمهم لإدارة المال، فعلى سبيل المثال، أعط الأطفال فواتيرك الشرائية، واشرح لهم كيف تتم العملية الشرائية، وكيف تدفع المال من أجل إتمام عملية الشراء.

كما ينصح الخبراء أن تراجع وبشكل مستمر عاداتك المالية، وإجراء أي تغيير تراه مناسباً، فعندما تتبع عادات مالية صحيحة، ويراك أبناؤك تتصرف بشكل سليم، فأنت بذلك تعلّم أطفالك وبشكل تلقائي أساليباً صحيحة لإدارة المال.

علم طفلك إدارة مصروفه ضمن ميزانيةٍ معينة

ضع قائمة من الأشياء التي تتوقع من أطفالك شراءها ضمن فترة من الزمن، وحدد الفترة الزمنية التي تتوقع منهم ادخار المبلغ خلالها، وبذلك يكون مصروفه أداةً لتعليمه الإدارة المالية أكثر من كونه وسيلةً ترفيهية، وكلما كبر طفلك في العمر، زد ميزانيته لتغطي أموراً جديدة مثل شراء الملابس، أو الأجهزة التقنية التي يريد اقتناءها.

علّم أطفالك سداد أقساط ديونهم

إن الطريقة الوحيدة لتعليم الأطفال تسديد القروض في أوقاتها، هو عبر إدارة مصروفهم لدفع أقساط الأشياء التي يحتاجونها، كالكمبيوتر المحمول، أو الهاتف الذكي، خلال أوقاتٍ محددة، وبذلك لن يقدّروا فقط الكلفة الغالية للأشياء، بل سيحرصون عليها ويرعونها بشكلٍ أفضل.

اقرأ باستمرار عن كيفية تعليم الأطفال الأمور المالية

إن تعليم الأطفال إدارة المال عملية ليست سهلة على الإطلاق، وربما يتطلّب منك الكثير من العمل لتعطي أطفالك سعة الأفق وتساعدهم على فهم هذه الأمور، فهناك الكثير من الآباء الذين يشعرون بأنهم غير مهيّئين لتعليم الأطفال مفاهيم المال، لذا، عليك قراءة مثل هذه مقالات عن أساسيات الادخار والإنفاق، ويمكنك مثلا وبشكلٍ دوري مراجعة قسم “التوفير” في موقع “الاقتصادي”، ومحاولة نقلها لأطفالك.

ويقترح خبراء المال أيضاً أن تظهر في المدارس مقررات تعطي الطلاب أساسيات الأمور المتعلقة بإدارة المال.

وفي النهاية، على الجميع إدارة شؤونهم المالية، وكلما تمرن الطفل أكثر، كلما كان أكثر جاهزية في المستقبل لاتخاذ القرارات المالية بنفسه، ولابد من الأخذ بعين الاعتبار تعليم الأطفال دروساً مالية مناسبة لفئتهم العمرية، بهدف مساعدتهم على تطوير مهاراتهم التي يحتاجونها للتعامل مع أموالهم بنجاح.

أضف تعليقك

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر COMMAND أو CTRL