هذه العلامات دليلٌ على أنك أذكى من المعدل المتوسط


الاقتصادي – أفكار ومهارات:

ترافيس برادبيري، أحد مؤلفي كتاب “Emotional Intelligence 2.0” ورئيس شركة “TalentSmart” في ولاية كاليفورنيا الأميركية

إن الذكاء، أو ما يعرف بمعامل الذكاء “IQ”، وإنما السرعة التي تكتسب فيها المعلومات. وأظهرت الدراسات أن معدل الذكاء ثابت منذ الصغر. ورغم أنه لا يحدد نجاح الشخص في حياته، إذ أظهرت الدراسات أنه ليس ضمن أهم عوامل النجاح، إلا أن معظمنا، أو جميعنا، لا يمانع أن يكون لديه معدّل ذكاءٍ عالٍ.

يمضي معظمنا في حياته دون أن يعلم مدى ذكائه. من الصعب قياس معدل الذكاء، وإذا لم تكن مستعداً لدفع مبلغٍ سخي لخبيرٍ متمرس، فلن تتمكن من معرفة ما هو معدل ذكائك بالضبط، إلا أن الأبحاث الحديثة تؤكد وجود بعض المؤشرات الهامة التي تربط خبرات الحياة المبكرة، إضافة لأمور أخرى، بالذكاء العالي. وإذا انطبق عليك أي مما يلي، فغالباً أنت تتمتع بمعدل ذكاءٍ عالٍ.

أنت شخصٌ كثير القلق

من الصعب أن ننظر إلى القلق على أنه أمر جيد، لكن الأدلة تشير إلى أن القلق قد يكون جيداً في بعض أشكاله.

قام الطبيب النفسي جيرمي كوبان، بدراسة حالات مرضى يعانون من اضطرابات القلق، ووجد أن أولئك الذين ظهرت لديهم أسوأ الأعراض كان معدل ذكائهم أعلى ممن يعانون من أعراض أكثر اعتدالاً. ووجدت دراسات أخرى أن الأشخاص الذين يعانون من مستويات قلقٍ أعلى كان معدل ذكائهم اللفظي أعلى.

كما تم إجراء تجربة أكثر تعقيداً، حيث طلب الباحثون من المشاركين تقييم أعمالٍ فنية يعرضها برنامج حاسوبي، ومن ثم استُخدِم فيروس يتسبب بإخفاق البرنامج، بحيث يظن المشارك أنه هو من تسبب بذلك. وبعد ذلك، تم إرسال المشاركين في مهمة عاجلة لإبلاغ الدعم الفني فقط بهدف وضع المزيد من العقبات في طريقهم. ووجد الباحثون أن معظم المشاركين كثيري القلق كانوا الأكثر تركيزاً وفاعلية في تنفيذ المهام.

مارست هواية القراءة في سنٍّ مبكرة

وجدت دراسة بريطانية أجريت على 2000 توأمٍ متماثل أنه رغم تطابق جيناتهم، إلا أن الأطفال الذين مارسوا القراءة في سنٍ مبكرة كان معدل ذكائهم أعلى من أشقائهم. وربما يبدو السبب وراء ذلك بسيطاً في ظاهره: الأطفال الذين تعلموا القراءة قبل أشقائهم كان معدل ذكائهم أعلى. إلا أن ذلك ليس صحيحاً. خلُصت الأبحاث إلى أن تعلم القراءة في سنٍ مبكرة يؤثر في تطوّر الطفل ويجعله أكثر ذكاءً. فربما أنت ذكي لأنك مارست القراءة في عمرٍ مبكر.

تكتب بيدك اليسرى منذ الصغر، أي أنك أعسر

اتضح أن المدرسين الذين كانوا يجبرون الأطفال الذين يكتبون بأيديهم اليسار على الكتابة باليمين كانوا مخطئين. أظهرت دراسة ضخمة أن الكتابة باليد اليسرى مرتبطة بالتفكير التباعدي، لاسيما لدى الذكور، ويتمثل ذلك في القدرة على الجمع بين عنصرين غير مرتبطين بطريقة ذات مغزى، وتعد تلك دليلاً على الذكاء.

تعلمت الموسيقى في الصغر

أثبتت العديد من الدراسات أن التدريب الموسيقي يعزز الذكاء اللفظي والقدرات التنفيذية، والتي تعد مهارةً هامة بالنسبة للتركيز وضبط النفس.

وفي دراسةٍ أجراها عالم النفس سيلفان مورينو، شارك 48 طفلاً تتراوح أعمارهم بين 4 و6 أعوام في برنامجٍ تدريبي محوسب بقيادة مدرّس. ولمدة ساعة يومياً على مدار 5 أيام في الأسبوع خلال شهرٍ كامل، أتم نصف الأطفال برنامجاً موسيقياً، بينما أتم النصف الآخر برنامجاً للفنون البصرية. وفي نهاية التجربة، بدh تحسّن في الذكاء اللفظي لدى 90% من الأطفال الذين تعلموا الموسيقى.

تتمتع بحس الفكاهة وخفة الظل

تشير البحوث إلى وجود علاقةٍ قوية بين حس الفكاهة والنسب العالية للذكاء اللفظي والتفكير المجرد. يبدو أن براعتك في المزاح ما هي إلا نتاج عقلٍ لمّاح.

وختاماً، تذكر أن هذه القائمة ليست شاملة، لذا إن لم ينطبق عليك أي من البنود أعلاه فذلك لا يعني أنك لا تتمتع بمعدل ذكاءٍ مرتفع. لكن إذا انطبق عليه الكثير منها، فأنت ببساطة أذكى من المعدل.

أضف تعليقك

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر COMMAND أو CTRL