تجاوز عدد الدعاوى المنظور بها من الدولة 300 ألف دعوى خلال العام الماضي

تجاوز عدد الدعاوى المنظور بها من الدولة 300 ألف دعوى خلال العام الماضي

إدارة قضايا الدولة تدرس اعتماد ميزة التوقيع الإلكتروني


الاقتصادي – سورية: 

أعلن رئيس “إدارة قضايا الدولة” إحسان خيو، وجود دراسة قائمة حالياً لأتمتة العمل في الإدارة على مراحل، واعتماد ميزة التوقيع الإلكتروني. 

وأوضح خيو، أن المشروع سيسير بما يواكب أتمتة العمل في “وزارة العدل” والعدليات في المحافظات، عبر إجراء ربط إلكتروني بين الإدارة المركزية وفروعها في المحافظات، وربط برنامج أتمتة الإدارة مع الوزارة ومع مديريات الشؤون القانونية للجهات العامة التي تمثّلها الإدارة.

وأضاف رئيس الإدارة، إن البدء في برنامج الأتمتة سيطبّق كمرحلة أولى في الإدارة المركزية وفي فرعَي دمشق وريفها لتطبّق بعد ذلك في كافة الفروع.

وبيّن خيو، أن عدد الدعاوى التي تنظر بها الإدارة والمرفوعة من الدولة، تجاوزت 300 ألف دعوى خلال العام الماضي، مؤكداً أن عدد المحامين الموجودين على رأس عملهم بلغ 508 محامين.

وأوضح الرئيس، أن الإدارة تنظر بالدعاوى التي تكون من اختصاص عدليات المناطق الساخنة المتعذّر رفع الدعاوى فيها، في عدلية دمشق أو غيرها من العدليات الآمنة، بعد موافقة “مجلس القضاء الأعلى” على ذلك، مؤكداً أنه تم استرجاع 17.65 مليار ليرة لمصلحة “الجمارك العامة” بعد أن ربحت الإدارة 3434 دعوى من أصل 4011 دعوى.

وأعلن خيو، وجود خطة لتطوير الإدارة تبدأ من ملء الشواغر فيها بالإعلان عن مسابقة لتعيين 95 موظفاً خلال العام الجاري، لافتاً إلى أن عدد الموظفين حالياً يبلغ 828 موظفاً، إضافةً إلى تعيين 45 محامياً العام القادم لحاجة الإدارة إليهم. 

وأعلنت “إدارة قضايا الدولة” في شباط 2015 أنها عزلت عدداً من المحامين الذين وصفتهم بالمهملين وغير المتابعين، عبر “مجلس تأديب المحامين”، كما أنهت منذ ذلك الحين مشروع قانون لتطوير أدائها. 

أضف تعليقك

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر COMMAND أو CTRL